يبدأ توجيه الطفل منذ عامه الاول بالتحذير من خطورة الاشياء ومن خلال التنبيه ليبدأ الطفل في معرفة وتمييز التحذير وتظل فترة التوجيه حتى نهاية العام الثاني وبعد هذه الفترة يمكن توجيه العقاب بصور بسيطة ويجب الابتعاد عن الضرب حيث اثبتت جميع الابحاث والدراسات بالأدلة القاطعة عدم جدوى ضرب الاطفال لما له من اثار نفسية سلبية على الطفل تجعله يتصرف بصورة غيرة صحيحة وبعنف ،هناك عدد من الاساليب الحديثة و الفعالة للعقاب منها
2. عندما يبدأ الطفل في استيعاب ما حوله يمكن للام حرمانه من الاشياء المحببة له كوسيلة عقاب فعالة لتوجيهه للبعد عن الخطأ ولا يجب اللجوء للحرمان الا في حالة تكرار الخطأ أكثر من مرة ولفترة محددة، فالحرمان الطويل قد يكون له من الاثار السلبية على نفسية الطفلة
3. من الاساليب الفعالة جدا ان يتم تحديد جزء مخصص للعقاب يتعلم الطفل بأنه سوف يتوجه اليه في حالة حدوث خطا ما ويجب ان تكون فترة العقاب محددة بوقت ولا تطول هذه الفترة مع تفسير العقوبة وسببها للطفل وتحذيره من عدم تكرارها مرة اخرى
4. تحذير الطفل من تجاهل التحدث معه لفترة محددة لحين اعترافه بالخطأ وتوجيه الاعتذار
5. قد يحدث في بعض الاحيان ان تطول فترة الحرمان او التجاهل مع تكرار الخطأ هنا يمكن للام توجيه بعض التشجيع للطفل او الاغراء بتقليل فترة الحرمان او التجاهل إذا ما وجه الاعتذار ووعده بعدم تكرار الخطأ كنوع من المكافأة
6. يمكن توجيه بعض الكلمات التشجيعية للطفل مثل افعل هذا كي احبك وينصح بعدم توجيه الاوامر السلبية فلا نقول لا تفعل ذلك كي احبك فالطفل لا يستوعب الا الامر المباشر فيجب توجيهه للصواب حتى يقوم بفعله
7. لابد من توجيه النصائح والإرشادات ليتعلم الطفل الصواب والبعد عن الخطأ، ويجب على الام الاكثار من مدح الطفل عند القيام بعمل جيد كما يجب الابتعاد التام عن توبيخ الطفل امام اصدقاؤه او امام أحد
8. يجب تحديد عقوبة يمكنك فعلها، فيجب على الطفل ان يشعر بمصداقية كلامك
9. يجب شرح سبب العقاب وتفسيره وتوجيه النصيحة بالمطلوب حتى يتمكن الطفل من تحديد خطأه وعدم تكراره
10. يجب تحديد عقوبة وفقا للسن المناسب وعد التجاوز في شدة العقاب
11. في حالة الطفل العنيد لا يجب الصراخ في وجهه ولكن يتم توجيه اللوم بهدوء وتحذيره من العقاب
أساليب عقاب الطفل
1. النظرة الحادة وتقوم الام بتوجيه نظرة غاضبة وحادة للطفل يتعلم منها ان الامر الذي يقوم به خطأ2. عندما يبدأ الطفل في استيعاب ما حوله يمكن للام حرمانه من الاشياء المحببة له كوسيلة عقاب فعالة لتوجيهه للبعد عن الخطأ ولا يجب اللجوء للحرمان الا في حالة تكرار الخطأ أكثر من مرة ولفترة محددة، فالحرمان الطويل قد يكون له من الاثار السلبية على نفسية الطفلة
3. من الاساليب الفعالة جدا ان يتم تحديد جزء مخصص للعقاب يتعلم الطفل بأنه سوف يتوجه اليه في حالة حدوث خطا ما ويجب ان تكون فترة العقاب محددة بوقت ولا تطول هذه الفترة مع تفسير العقوبة وسببها للطفل وتحذيره من عدم تكرارها مرة اخرى
4. تحذير الطفل من تجاهل التحدث معه لفترة محددة لحين اعترافه بالخطأ وتوجيه الاعتذار
5. قد يحدث في بعض الاحيان ان تطول فترة الحرمان او التجاهل مع تكرار الخطأ هنا يمكن للام توجيه بعض التشجيع للطفل او الاغراء بتقليل فترة الحرمان او التجاهل إذا ما وجه الاعتذار ووعده بعدم تكرار الخطأ كنوع من المكافأة
6. يمكن توجيه بعض الكلمات التشجيعية للطفل مثل افعل هذا كي احبك وينصح بعدم توجيه الاوامر السلبية فلا نقول لا تفعل ذلك كي احبك فالطفل لا يستوعب الا الامر المباشر فيجب توجيهه للصواب حتى يقوم بفعله
7. لابد من توجيه النصائح والإرشادات ليتعلم الطفل الصواب والبعد عن الخطأ، ويجب على الام الاكثار من مدح الطفل عند القيام بعمل جيد كما يجب الابتعاد التام عن توبيخ الطفل امام اصدقاؤه او امام أحد
8. يجب تحديد عقوبة يمكنك فعلها، فيجب على الطفل ان يشعر بمصداقية كلامك
9. يجب شرح سبب العقاب وتفسيره وتوجيه النصيحة بالمطلوب حتى يتمكن الطفل من تحديد خطأه وعدم تكراره
10. يجب تحديد عقوبة وفقا للسن المناسب وعد التجاوز في شدة العقاب
11. في حالة الطفل العنيد لا يجب الصراخ في وجهه ولكن يتم توجيه اللوم بهدوء وتحذيره من العقاب